السبت، ١١ يونيو ٢٠١١

مراجعة للوحة العملاقة Asus Crosshair V Fromula

بسم الله الرحمن الرحيم

يبشر المستقبل وصول معالجات 32nm  الجديدة من AMD  التي تقوم على بنية "البلدوزر "، فأطلقت AMD مقبس AM3+   وسلسلة الشرائح 900  , وعلى الرغم من أن "زامبيزي " 32nm معالجات ليست متاحة بعد، لكن لوحات AM3+ الجديدة ستكون متوافقة تماما مع معالجات AM3  بسبب إلتزام أيه إم دي بمرونة مسارات الترقية للمعالجات. الشرائح جديدة تضم أيضا، للمرة الأولى دعم تكوين بطاقات متعددة باستخدام بطاقات الرسومات nVidia ، مما يتيح لللاعبين خيارات أداء كانت حصرية فقط على أنظمة إنتل.


أعلنت شركة آسوس، أكبر شركة موردة للوحات الأم في العالم ، توافق بعض لوحاتها الأم بمقبسAM3  الحالي مع معالجات "البلدوزر", ولكنها أيضا أعلنت عن لوحات جديدة كليآ بشرائح من سلسلة900  بمقبسAM3 +  الجديد ,آسوس لديها تشكيلة واسعة من اللوحات الجديدة، وسيتم عرض مجموعة من اللوحات الأم   AM3 + بناءً على ميزانيات مختلفة للمستخدمين، واحدة منها هي Crosshair V Formula من منظمة اللاعبين.

لوحة Crosshair V Formula  هي لوحة بمقبس AM3+ وهي مصممة خصيصآ لمحبي الألعاب الثقيلة ومحبي كسر السرعة العالي جدآ ومن يريدون أفضل أداء من معالجات البلدوزر القادمة , حيث تأتي اللوحة بشريحة 990FX\SB950  وتقدم متحكم أصلي للـ SATA 6GB/S  ولضمان السرعة العالية تقدم متحكم Asmedia USB 3.0 الذي يتفوق على الآخر NEC USB 3.0  الموجود في اللوحات الأخرى.


نبدأ بمعرفة مابداخل العلبة وعرض لأهم المزايا الجديدة في فيديو:
ثم بعرض قصير عن البيوس:
 
ننتقل إلى شرح لأهم مزايا اللوحة وتركيبها:


الطاقة :
تعد هذه اللوحة وحش فيما يتعلق بكسر السرعة, فهي مزودة بمحطة طاقة جبارة Extreme Engine Digi+ قادرة على القيام بأقصى كسر ممكن لسرعة المعالج. مقارنة بينها وبين مراحل توصيل الطاقة العادية:

الذاكرة :
تتميز أيضآ بدعم لذاكرة ثلاثية القناة حتى 2133 Mhz وبسعة حتى 32 جيجا وطبعآ مزودة بخاصية أسوس الشهيرة Mem. OK التي هي عبارة عن زر في اللوحة تضغطه إذا حدث أي خلل في عملية كسر سرعة الذاكرة حتى يعيد الذاكرة إلى حالة أكثر أمنا واستقرارآ.

الساتا والـ USB :
وتقدم اللوحة متحكم أصلي للـSATA 6GB\S  مدمج في الشريحة SB950 ولكنها أضافت أيضآ وصلة SATA  في الخلف بمتحكم  Asmedia SATA 6 وتقدم اللوحة أيضآ 6 وصلات USB 3 بمتحكم Asmedia ASM1042 USB 3.0 الذي ذكرنا أنه يقدم أداء عالي جدآ بالمقارنة مع اللوحات الأخرى في السوق.
 
البيوس :
تقدم اللوحة مزايا عدة لحماية البيوس من التلف الدائم من هذه المزايا BIOS Flashback و EZ Flash 2 اللاتي تسمحان بسهولة عمل فلاش للبيوس , وتريح اللوحة محبي كسر السرعة الذين في العادة يحتاجون للدخول والخروج بشكل متعدد للبيوس, ففي حالة فشل كسر السرعة أو حدوث مشاكل فيه , ميزة Crash Free Bios 3 تسمح بزيادة سرعة العودة لإمكانية الدخول للبيوس ليتمكن كاسر السرعة من العودة إلى عمله بدون تأخير.

مزايا كسر السرعة :
لاتقدم لوحة crosshair v  مزايا متعددة لكسر السرعة وحسب, بل إنها أيضآ تقدم عدة متكاملة من أدوات وبرامج تشخيص الأعطال والمشاكل , فمن لمباتLED  صغيرة موزعة على اللوحة التي ترمز لمشكلة في الوحدة المجاورة لها, إلى شوكات مخصصة لقياس الفولت في مناطق مختلفة بواسطة جهاز ملتيميتر خاص بالمستخدم, كما تقدم ازرار التشغيل وإعادة التشغيل مدمجة باللوحة كي يسهل التعامل مع اللوحة لدون صندوق (كيس).
 
كروت الشاشة المتعددة :
تدعم اللوحة تعدد كروت الشاشة  حتى 3 way crossfirex  و 3 way sli باستخددام 3 كروت أحادية وحتى 4 Way sli   و  4 way crossfirex  باستخدام اثنين من الكروت الثنائية مثل radeon 6990  و geforce gtx 590 لكن لتشغيل 4 كروت احادية مثل gtx 480 يحتاج المستخدم إلى شراء لوحة موسعة تسمى Xpander daughter .
  مواصفات اللوحة التقنية :

ننتقل إلى تحليل للأداء وسنستعمل القطع التاليه في التحليل:
  • Processor: AMD Phenom II X6 1090T
  • Motherboard: ASUS Crosshair V Formula 990FX
  • Memory: 2x2GB Patriot Gamer Series 1600 MHz
  • Video Card: Diamond HD6970 XOC, ASUS GTX 570 (TRI-SLI)
  • Hard Drive: 128GB Patriot Torqx SATA 3Gb/s SSD and Seagate 2TB Constellation HDD
  • Power Supply: SilverStone 1500W
  • Media: LG Blu-Ray DVD
  • Case: SilverStone Raven II
  • Operating System: Windows 7 Ultimate 64-bit
نرى في الأعلى كسر لسرعة المعالج
 وفي الختام نوضح أن اللوحة تعطي الكثير من الخيارات للمستخدمين لدفع أداء النظام بسهولة وبأمان عند رفع تردد المعالج، في حين وجود ملامح متميزة لاستخدامات عملية في العمل اليومي، وتأتي اللوحة بسعر ٢٤٠ دولار أمريكي تقريبآ.


المميزات:
  • محطة طاقة قوية Extreme Engine DIGI+ 
  • أمان للمكونات الداخلية من زيادة الحرارة 
  • دعم لتعدد كروت الشاشة من نفيديا لأول مرة على لوحات أمد
  • إمكانية كسر السرعة بسهولة وبأمان وبأداء عالي
  • تأتي بسعر مناسب بالنسبة للأداء .
العيوب: لايوجد
أتمنى أن أحصل على رضاكم وفي انتظار تعليقاتكم.  
المصدر : www.hitechlegion.com 

هناك تعليقان (٢):