الخميس، ١٦ يونيو ٢٠١١

كيف تصلح إنثناءات دبابيس المعالج

أكتب إليكم اليوم حلآ لمشكلة تحدث مع بعض الناس عند تركيب وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو عند عدم الحرص عند إمساكه أو نقله, ألا وهي إنثناء دبابيس (شوكات) المعالج , وهذه الصورة توضح كلامي أكثر 




كما ترى من الصورة فإن دبابيس المعالج مثنية , وقد يكون إرجاعها مستقيمة سهلآ أو صعبآ أو حتى مستحيلآ ,على حسب العدد والزاوية, وتختلف من شخص لآخر.
إذآ فما الحل؟ 
ينصح بعدم التسرع عند مواجهة هذه المشكلة لكي لا تعمل أمرآ تندم عليه.
نبدأ باسم الله....
(انثناء عدد قليل من الدبابيس) 
استخدم بطاقة (مثل بطاقة البنك أو البطاقة الشخصية) وحاول أن تمررها في الصفوف والأعمدة التي يقع بها الدبوس المثني, كما ترى في الصورة

فمثلآ لو فرضنا أن هذا الدبوي المثني في الصورة السفلى
فتكون الصفوف والأعدمة التي سنمرر فيها البطاقة كالآتي:

 ثم حاول إدخالها في المنصة لكن لاتضغط عليه, وإذا لم يدخل حاول معرفة الدبوس المسبب وحاول بالبطاقة مرة أخرى.
وتذكر أنه كلما كانت البطاقة مناسبة للمساحة بين الدبابيس كان أفضل فلا تستعمل بطاقة نحيفة جدآ أو سميكة جدآ بل اختر بطاقة مناسبة.

(انكسار الدبوس تمامآ)
في العادة إذا كان الدبوس مكسورآ تمامآ يمكن أن يعمل المعالج بدون مشاكل, ففي بعض الأحيان يكون الدبوس دبوس تأريض للدائرة الداخلية, أو يكون مجرد شكل محجوز لتصميم آخر على نفس المنصة فلا يكون له فائدة , فجرب تشغيله بدون الدبوس.
أما إذا لم يعمل فهناك حل مجرب واحتمال كبير أن يكون فعالآ, وهو كالآتي:
امسك بالدبوس المكسور بملقاط صغير , وحاول أن تعيده إلى حالته المستقيمة بالضغط عليه, ثم ضعه في مكانه الصحيح في اللوحة الأم داخل المنصة الخاصة به بحساب رقم الدبوس في الصف والعمود, وإذا أخطأت في المكان فلا تقلق فقط أمسك باللوحة الأم واقلبها وهزها كي يخرج الدبوس ثم حاول مرة أخرى, وعندما تضعه في مكانه ضع المعالج عليه بشكل طبيعي وجرب التشغيل وبإذن الله موفق.
تذكر: لاتفكر أبدآ أبدآ في الضغط على المعالج لكي تدخله المنصة فبعمل كهذا يمكنك أن تثني أو تكسر دبابيس أخرى.
وتأكد من تفريغ الشحنات الكهروستاتيكية من جسمك قبل لمس أي قطعة في جهاز الحاسب, تفريغ الجسم من الشحنات يكون بإمساك هيكل مزود الطاقة الخاص بالحاسب وهو موصل بالكهرباء ومغلق.
وأتمنى أن أكون قد أفدتكم وإن كان لديكم مزيد من الحلول فاكتبوها
وشكرآ لكم
هل معالجك كهذا?؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق